مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
كم يسعدنا انضمامك الى اسرتنا الجميلة
زيارتك تشرفنا
وانضمامك لاسرتنا غاية منشودة
لتوسيع صحبتنا الحلوة والارتقاء سويا
مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
كم يسعدنا انضمامك الى اسرتنا الجميلة
زيارتك تشرفنا
وانضمامك لاسرتنا غاية منشودة
لتوسيع صحبتنا الحلوة والارتقاء سويا
مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل

ملتقى المعرفة والتواصل ونشر الثقافة والمعلومات المفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى تدعو كل زائر كريم بالاشتراك معنا فى ملتقى الاصدقاء لنتعاون سويا ونرتقى سويا

 

 شخصية ابن النفيس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطرالندى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عطرالندى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1075
نقاط : 6501
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
المزاج المزاج : الله على راحة الله ومبقاش البال يخمم واه
اوسمتى وسام الادارية المميزة

شخصية  ابن النفيس Empty
مُساهمةموضوع: شخصية ابن النفيس   شخصية  ابن النفيس Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2011 4:35 pm

الاسم: أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحرم القَرشي الدمشقي
اللقب: ابن النفيس
ميلاد: 1213 م
وفاة: 17 ديسمبر 1288م 687هجرية
أصل عرقي: عربي
منطقة: سوريا ومصر
مذهب: شافعي
نظام المدرسة: مسلم سني، طب نفيسي
الاهتمامات الرئيسية: طب إسلامي، تشريح، علاج، فقه، شريعة، قرآن، علم الحديث، علم الكلام، فلسفة، فلك، جغرافيا
أعمال ملحوظة: اكتشاف الدورة الدموية
تأثر بـ: أبقراط، أرسطو، جالينوس، الشافعي، حنين ابن إسحاق، الكندي، الرازي، الزهراوي، ابن سينا، الغزالي، ابن زهر، ابن طفيل
تأثر به: الذهبي، ابن كثير، ابن خلدون، ميخائيل سيرفيتوس، وليم هارفي





نسبه ونشأته
ولد
بدمشق في سوريا عام 607هـ على وجه التقريب ونشأ وتعلم بها وفي مجالس
علمائها ومدارسها [3]، وقيل أن اسمه القَرشي نسبة إلى القرش، ذكر ابن أبي
أصيبعة أنها قرية قرب دمشق [4]. وتذكر دائرة المعارف الإسلامية أنه ولد على
مشارف غوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق [5]. تعلم في
البيمارستان النوري بدمشق. كان ابن النفيس معاصراً لمؤرخ الطب الشهير ابن
أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن
دخوار [6]، ثم مارسا الطب في المستشفى الناصري لسنوات. [7] وقد درس ابن
النفيس أيضا الفقه واللغة والمنطق والأدب.

سافر ابن النفيس إلى مصر ليمارس الطب في المستشفى الناصري، ثم انتقل ليعمل
في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون. هناك أصبح عميدا للأطباء.
كما أصبح لشهرته طبيب السلطان بيبرس في ذلك الوقت. وكان مجلسه مفتوحا في
داره ويحضره أمراء ووجهاء القاهرة وأطباؤها. كان اب النفيس أعزبا ولا أولاد
له فحين بنى داره في القاهرة أغدق في بنائها، وفرش أرضها بالرخام حتى
إيوانها. وقيل في وصفه أنه كان نحيفا طويل القامة أسيل الخدين. وكان ذا
مروءة ومجلسه كله علم. ولم تقتصر شهرته في الطب فقط، بل كان يعد من كبار
علماء عصره في اللغة، والفلسفة، والفقه، والحديث.

اشتهر ابن النفيس بين علماء دمشق والقاهرة من بعدها وعرف عنه نبوغة في
الطب، وكان دائم البحث والتواصل مع علماء عصره وعمل ابن النفيس كثيرا في
أبحاث الطب وجسم الانسان والبدن ومن أشهرها اكتشافه الدورة الدموية الصغرى
وشروح في الطب والمعالجة. وكان يستقبل المرضى في داره في دمشق ويقيم
التجارب. واشتهر بمؤلفاته الطبية، ولا يعرف على وجه الدقة تاريخ انتقاله
إلى القاهرة إلا أنه يمكن تقدير ذلك في الفترة بين عام 633هـ (1236م) وعام
636هـ (1239م) [8] وبقي حتى وفاته في القاهرة عام 687هـ [9]. وقد أوقف داره
وكتبه وكل ما له على المستشفى المنصوري في القاهرة قائلًا: إن شموع العلم
يجب أن تضيء بعد وفاتي[10]. [11]




إسهاماته العلمية
صاغ آرائه وأفكاره العلمية واكتشافاته بلغة علمية رصينة وله في اللغة
والنحو مؤلفات وفي مجال الطبو الصيدلة عرف الدورة الدموية الصغرى والكبرى
وقدم نظرية في كيفية الإبصار ودور الدماغ في الإدراك البصري وصاغ المعارف
الطبية والصيدلانية صياغتها التامة في كتابه الشامل وتوصل للعديد من الطرق
العلاجية المبتكرة في عصره ووصل لحقائق تشريحية دقيقة في أجزاء الجسم
الإنساني وصور حدود المنهج التجريبي أدق تصوير.





في الطب
أما في الطب فكان يعد من مشاهير عصره، وله مصنفات عديدة اتصف فيها بالجرأة
وحرية الرأي، إذ كان، خلافاً لعلماء عصره، يناقض أقوال ابن سينا وجالينوس
عندما يظهر خطأها.



اكتشافه للدورة الدموية الصغرى
يعتبر الكشف عن
الدورة الدموية الصغرى - في الرئتين - من أهم انجازاته، حيث قال: إن الدم
ينقى في الرئتين من أجل استمرار الحياة وإكساب الجسم القدرة على العمل، حيث
يخرج الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين، حيث يمتزج بالهواء، ثم إلى
البطين الأيسر[12]، حيث كان الرأي السائد في ذلك الوقت: أن الدم يتولد في
الكبد ومنه ينتقل إلى البطين الأيمن بالقلب، ثم يسري بعد ذلك في العروق إلى
مختلف أعضاء الجسم[13]. ظل اكتشاف ابن النفيس للدورة الدموية الصغرى
(الرئوية) مجهولا للمعاصرين حتى عثر الدكتور محيي الدين التطاوي أثناء
دراسته لتاريخ الطب العربي على مخطوط في مكتبة برلين رقمه 62243 بعنوان شرح
تشريح القانون (أي قانون ابن سينا) فعني بدراسته وأعد حوله رسالة لنيل
الدكتوراه من جامعة فرايبورج بألمانيا موضوعها "الدورة الدموية تبعا
للقرشي" [14]. ولجهل أساتذته بالعربية أرسلوا نسخة من الرسالة للمستشرق
الألماني مايرهوف (المقيم بالقاهرة وقتها) فأيد مايرهوف التطاوي [15] وأبلغ
الخبر إلى المؤرخ جورج سارتون الذي نشره في آخر جزء من كتابه "مقدمة إلى
تاريخ العلوم" [16].




وفاته
وعندما بلغ الثمانين من العمر مرض ستة أيام مرضاً شديداً وحاول الأطباء أن
يعالجوه بالخمر وهو يقاسى عذاب المرض قائلاً: لا ألقى الله تعالى وفى جوفى
شئ من الخمر ولم يطل به المرض فقد توفى في سحر يوم الجمعه الموافق(21من ذى
القعده687هجرى/17من ديسمبر 1288م)









من أهم مؤلفاته

الصفحة
الأولى من احدى كتب ابن النفيس الطبية. وهذه نسخة صنعت في الهند في القرن
السابع عشر أو الثامن عشر..الشامل في الصناعة الطبية أضخم موسوعة طبية
يكتبها شخص واحد في التاريخ الإنساني وقد وضع مسودتها بحيث تقع في ثلاثمائة
مجلد بيض منها ثمانين وتمثل هذه الموسوعة الصياغة النهائية والصياغة
الأخيرة المكتملة للطب والصيدلة في الحضارة العربية الإسلامية بعد خمسة
قرون من الجهود العلمية المتواصلة
المهذب في الكحل: مكتبة الفاتيكان، [17]وهو كتاب موسوعي في الطب يشبه موسوعة (الحاوي) لأبي بكر الرازي.
بغية الطالبين وحجة المتطببين
بغية الفطن من علم البدن
المختار في الأغذية: لم يذكر في أي ترجمة من تراجمه، ولكنه موجود في مكتبة برلين[17]
الرماد
شرح تشريح القانون: جمع فيه أجزاء التشريح المتفرقة في كتاب القانون لابن
سينا وشرحها، وفيه وصف الدورة الدموية الصغرى وهو الذي بيّن أن ابن النفيس
قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع الخطير من الفيزيولوجيا.
شرح فصول أبقراط: موجود في مكتبات برلين وجوتا وإلسفورد وباريس ومكتبة
الإسكوريال، وتوجد نسخة في آيا صوفيا بتاريخ 678هـ، وقد طبع في إيران سنة
1298هـ[17]
شرح تشريح جالنيوس: (آيا صوفيا 3661) إلا أن نسبته لابن النفيس ليست أكيدة[17]
تعليق على كتاب الأوبئة لأبقراط: آيا صوفيا 3642 a[17]
شرح مسائل حنين بن اسحاق
شرح مفردات القانون
كتاب موجز القانون أوالموجز في الطب: تناول كل أجزاء القانون فيما عدا التشريح ووظائف الأعضاء[17]
تفسير العلل وأسباب الأمراض[18]
شرح الهداية في الطب.
شرح قانون ابن سينا.
طريق الفصاحة في النحو
شرح لكتاب التنبيه في فروع الشافعية لأبي اسحق إبراهيم الشيرازي
شرح الإشارات لابن سينا في المنطق
الرسالة الكاملية في السيرة
'مختصر في علم أصول الحديث
شرح كتاب الشفاء لابن سينا: كتاب الشفاء شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهية
شرح الهداية لابن سينا في المنطق
فاضل ابن ناطق: كتاب صغير عارض فيه رسالة حي بن يقظان.[19]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جريحة مشاعر
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام
جريحة مشاعر


عدد المساهمات : 180
نقاط : 4785
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
اوسمتى وسام شكر وتقدير

شخصية  ابن النفيس Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية ابن النفيس   شخصية  ابن النفيس Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 12:08 am

يعطيك العافيه على جمال ماطرحتي عن شخصيه رائعه

أسعدك المولى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
Admin
Admin
محمد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 810
نقاط : 5820
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 36
المزاج المزاج : الحمد الله
اوسمتى مؤسس المنتدى

شخصية  ابن النفيس Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية ابن النفيس   شخصية  ابن النفيس Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:00 pm

اطلالة رائعة على حياة شخصية رائعة

سلمت الايادى عطر الندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطرالندى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عطرالندى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1075
نقاط : 6501
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
المزاج المزاج : الله على راحة الله ومبقاش البال يخمم واه
اوسمتى وسام الادارية المميزة

شخصية  ابن النفيس Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية ابن النفيس   شخصية  ابن النفيس Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 12:59 pm

نورتم صفحتي بمروركم العطر

تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصية ابن النفيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل :: الملتقى العام :: كنوز تاريخية-
انتقل الى: