مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
كم يسعدنا انضمامك الى اسرتنا الجميلة
زيارتك تشرفنا
وانضمامك لاسرتنا غاية منشودة
لتوسيع صحبتنا الحلوة والارتقاء سويا
مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
كم يسعدنا انضمامك الى اسرتنا الجميلة
زيارتك تشرفنا
وانضمامك لاسرتنا غاية منشودة
لتوسيع صحبتنا الحلوة والارتقاء سويا
مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل

ملتقى المعرفة والتواصل ونشر الثقافة والمعلومات المفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى تدعو كل زائر كريم بالاشتراك معنا فى ملتقى الاصدقاء لنتعاون سويا ونرتقى سويا

 

  تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطرالندى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عطرالندى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1075
نقاط : 6479
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
المزاج المزاج : الله على راحة الله ومبقاش البال يخمم واه
اوسمتى وسام الادارية المميزة

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 11:50 pm


الحمد لله الوهاب للمؤمنين سبيل الصواب والصلاة والسلام على سيدنا محمد الزاجرعن الاذناب الحاث الى طلب الثواب

وبعد : [/size]

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ 6bb33494d4oi6_2008126142331


]السؤال[


ما
معنى إن بعض الظن إثم؟ كنت أتناقش مع زوجي، فقال إن المعنى: إن بعض الظن
إثم، والباقي الذي هو الكثير فطنة. فقلت له: لا، يعني أن الظن القليل إثم،
فما بالك بالكثير فهو إثم كبير.


فما هو التفسير بالضبط ؟

هل تفسيري الصحيح أم تفسير زوجي أم هما جميعا خطأ.

وما حكم الذي يخطئ في التفسير؟ هل يدخل في الكفر والعياذ بالله.



[center]الإجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد
قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا
مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12} وقد فسر ابن
كثير الظن المنهي عنه بالتهمة والتخون للناس في غير محله، وذكر قول عمر رضي
الله عنه: لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا، وأنت تجد لها في الخير محملا.
وذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما: قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يطوف بالكعبة ويقول: ما أطيبك وأطيب ريحك، ما أعظمك وأعظم حرمتك، والذي
نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك، ماله ودمه وأن يظن به
إلا خيرا. رواه ابن ماجه. انتهى.


وروى
الطبري عند تفسيره عند هذه الآية عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نهى
الله المؤمن أن يظن بالمؤمن شرا، ثم قال: إن ظن المؤمن الشر لا الخير إثم
لأن الله تعالى نهاه عنه. انتهى.


وقال
الحافظ في الفتح: وقال القرطبي: المراد هنا التهمة التي لا سبب لها كما
يتهم رجلا بالفاحشة من غير أن يظهر عليه ما يقتضيها. انتهى.


وقال
القرطبي في تفسيره: والذي يميز الظنون التي يجب اجتنابها عما سواها، أن كل
ما لم تعرف له أمارة صحيحة وسبب ظاهر كان حراما واجب الاجتناب. ذلك إذا
كان المظنون به ممن شوهد منه الستر والصلاح، وأونست منه الأمانة في الظاهر،
فظن الفساد به والخيانة محرم، بخلاف من اشتهره الناس بتعاطي الريب
والمجاهرة بالخبائث. اهـ


وقال
النووي في شرح مسلم عند شرح حديث: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث.
قال: المراد النهي عن ظن السوء. قال الخطابي: هو تحقيق الظن وتصديقه دون ما
يهجس في النفس، فان ذلك لا يملك. ومراد الخطابي أن المحرم من الظن ما
يستمر صاحبه عليه ويستقر في قلبه دون ما يعرض في القلب ولا يستقر، فإن هذا
لا يكلف به كما سبق في حديث: تجاوز الله تعالى عما تحدثت به الأمة ما لم
تتكلم أو تعمد، وسبق تأويله على الخواطر التي لا تستقر، ونقل القاضي عن
سفيان أنه قال: الظن الذي يأثم به هو ما ظنه وتكلم به، فإن لم يتكلم لم
يأثم.


وقال
البخاري في صحيحه: باب ما يكون من الظن إثم، وروى عن عائشة رضي الله عنها
قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أظن فلانا وفلانا يعرفان من
ديننا شيئا. وفي لفظ: ديننا الذي نحن عليه، قال الليث بن سعد: كانا رجلين
من المنافقين. اهـ


وبهذا
تعلمين معنى وحكم بعض الظن المنهي عنه، وأنه لا يرتبط الأمر بالقلة ولا
بالكثرة، وإنما تمنع التهمة لأي مؤمن ظاهره الصلاح بغير بينة.


وأما
الغلط في هذا فلا يكفر صاحبه؛ إذ إن من أخطر الاتهام للناس اتهامهم
بالفاحشة وهو القذف المعروف، وهو كبيرة يحد صاحبها ولا توصله للكفر.


والله أعلم.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
Admin
Admin
محمد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 810
نقاط : 5798
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 36
المزاج المزاج : الحمد الله
اوسمتى مؤسس المنتدى

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 1:45 pm

ظن المؤمن وذهابه الى الشر اولا

يضر به قبل ضرره بالاخريين

فكثرة الظن تجعله يفقد الثقة بمن حوله ويجعله مشتت الذهن والقلب

مواضيع قيمة هى التى تضعيها بين يدينا

جزاكى الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلمه على ورقة ورد
مشرفة
مشرفة
كلمه على ورقة ورد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 222
نقاط : 5022
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 43
اوسمتى وسام شكر من الادارة

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 10:26 pm

سلمت يمينك عطر
جزاكى الله خيرا أخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جريحة مشاعر
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام
جريحة مشاعر


عدد المساهمات : 180
نقاط : 4763
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
اوسمتى وسام شكر وتقدير

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:21 pm

جزاك الله خير ونفع بك

دمتي بحفظ الله وأنار الرحمن دربك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطرالندى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عطرالندى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1075
نقاط : 6479
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
المزاج المزاج : الله على راحة الله ومبقاش البال يخمم واه
اوسمتى وسام الادارية المميزة

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 11:00 pm

صوت العقل كتب:
ظن المؤمن وذهابه الى الشر اولا

يضر به قبل ضرره بالاخريين

فكثرة الظن تجعله يفقد الثقة بمن حوله ويجعله مشتت الذهن والقلب

مواضيع قيمة هى التى تضعيها بين يدينا

جزاكى الله كل خير

شـــــــــكرا لتواجدك في موضوعي وجزاكِ الله خير على مروركِ الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطرالندى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عطرالندى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1075
نقاط : 6479
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
المزاج المزاج : الله على راحة الله ومبقاش البال يخمم واه
اوسمتى وسام الادارية المميزة

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 11:02 pm

كلمه على ورقة ورد كتب:
سلمت يمينك عطر
جزاكى الله خيرا أخيه

شـــــــــكرا لتواجدكِ في موضوعي وجزاكِ الله خير على مروركِ الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطرالندى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عطرالندى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1075
نقاط : 6479
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
المزاج المزاج : الله على راحة الله ومبقاش البال يخمم واه
اوسمتى وسام الادارية المميزة

 تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ    تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 11:05 pm

جريحة مشاعر كتب:
جزاك الله خير ونفع بك

دمتي بحفظ الله وأنار الرحمن دربك

شـــــــــكرا لتواجدكِ في موضوعي وجزاكِ الله خير على مروركِ الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير آية الكرسيّ
» تفسير سورة الفاتحة
»  تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )
» تفسير القرأن كاملاً للشيخ الشعراوى رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــلـتــقـى الاصـدقـــاء لكل عابر يبحث عن سبيل :: الملتقى الدينى  :: القران الكريم-
انتقل الى: